فنادق الرياض.. حيلة «سهارى العاصمة» بعد إغلاق «الكوفي شوب» ليلا

وجد أهالي الرياض، في ردهات فنادق العاصمة، وسيلة يحتالون بها على النظام الذي ينص على إغلاق محلات «الكوفي شوب» الساعة الثانية عشر ليلا.
وتوفر ردهات الفنادق، خدمات الكوفي الشوب، التي

يفتقدها سكان الرياض بعد منتصف الليل، الأمر الذي جعلها مقصدا لكثير من محبي السهر في العاصمة، أو ممن تجبرهم ظروفهم الخاصة على السهر إلى ما بعد منتصف الليل.
ويكتظ عدد من الفنادق، بمرتادي ردهاتها بعد الساعة الثانية عشر ليلا، بشكل ملحوظ، حيث ينتقل العبء من مقاهي الكوفي شوب العامة، بعد إغلاقها، إلى هذه الفنادق، حيث تنتعش بشكل تصاعدي منذ صدور قرار إغلاق مقاهي الكوفي شوب بحلول منتصف الليل.
وبطبيعة الحال، فإن قائمة أسعار القهوة، ترتفع لدى الفنادق، مقارنة بمقاهي «الكوفي شوب» العامة، ويتفاوت هذا الارتفاع مع تفاوت عدد نجمات الفندق، حيث ترتفع قيمة فواتيرها عن متوسط فواتير مقاهي «الكوفي شوب» العامة بنسب تتراوح بين 40 وحتى 200 في المائة. هذا التباين الواضح في الأسعار، لم يمنع من توافد أهالي الرياض على هذه الفنادق، فهي في وصف كثير منهم، «الملاذ الأخير للسهارى».
«آه.. ما أرقّ الرياض.. تالي الليل»، عبارة سطرها الأمير بدر بن عبد المحسن، ورددها فنان العرب، إلا أن محبو السهر، اضطروا إلى تحريفها، وتغيير معاني «الرقة» فيها إلى عبارات أخرى تعطي مدلولات مخالفة لها، معللين ذلك بانتفاء وجود «الرقة» حيث لا يجدون فيها مأوى يلم شملهم داخل العاصمة.
وكان قرار قد صدر عام 2008 يلزم المقاهي والمطاعم بالإغلاق في الساعة 12 ليلا، عدا بعض المحلات والمراكز المصرح لها، حيث شرعت الأجهزة الأمنية في تطبيق قرار إغلاق جميع المحلات التجارية بعد منتصف الليل.
وكان قطاع المطاعم والمقاهي «الكوفي شوب»، قد فقد قرابة 25 في المائة من مبيعاته في الفترة التي تلت القرار الذي يقتضي إغلاقها عند الثانية عشرة ليلا، في وقت تشكل فيه المبيعات المسائية، ما يقارب من 70 في المائة من مجمل مبيعات قطاع المطاعم ومقاهي «الكوفي الشوب».
وبعد مرور عامين من تطبيق هذا القرار، تم استدراك هذا القرار بقرار آخر، استعادت من خلاله المطاعم نشاطها الليلي في شهر مايو (أيار) من عام 2010، لتستمر في العمل حتى الساعة الثانية صباحا، ولم يشمل هذا القرار مقاهي «الكوفي شوب» التي بقيت في حالة إغلاق بحلول منتصف الليل.
وكان قرار قد صدر عام 2008 ألزم مقاهي «الكوفي شوب»، بالإغلاق في تمام الساعة الثانية عشر ليلا، إلى جانب عدد من المحال والمراكز الأخرى، باستثناء بعض المحلات والمراكز المصرح لها، حيث شرعت الأجهزة الأمنية في تطبيق قرار إغلاق جميع المحلات التجارية بعد منتصف الليل.

المصدر

No comments:

Post a Comment