كلينتون لا تستبعد إمكانية تفعيل الفصل السابع حول سوريا

الخميس 19 ابريل 2012
مفكرة الاسلام: ألمحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى إمكانية تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في الأزمة السورية، وهو ما يجيز للقوى الأجنبية اتخاذ إجراءات من بينها الخيار العسكري.
جاء ذلك في سياق دعوة كلينتون إلى "تشديد الإجراءات" بحق النظام السوري بهدف ضمان احترام خطة كوفي عنان، على أن يشمل ذلك قرارا لمجلس الأمن يتضمن عقوبات وحظرا على الأسلحة.
وقالت إنه يمكن تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إذا كانت الدول الأعضاء تعتقد أن السلام يهدده عمل عدواني.
وأضافت أن أحد تلك الإجراءات هو أن يفعّل الحلف الأطلسي اتفاقية الدفاع المشترك ردا على القصف السوري "المشين" لمنطقة على الحدود مع تركيا، العضو في الحلف.
وأكدت كلينتون في اجتماع لوزراء خارجية غربيين وعرب في باريس أنه "يجب أن نبدأ بالتحرك بقوة في مجلس الأمن بهدف (إصدار) قرار تحت الفصل السابع يفرض عقوبات تشمل حظر السفر وعقوبات مالية وحظرا على الأسلحة".
لكنها أقرت بأن روسيا -التي تملك حق النقض في مجلس الأمن- قد لا تسمح بإقرار مثل هذه الخطوة، وقالت إنه في هذه الحال على الدول أن تسعى إلى فرض مزيد من العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية.
وأضافت: "أنا أعلم تماما أنه في هذه المرحلة فإنه من المرجح أن يتم الاعتراض على هذه الجهود، ولكننا نحتاج الى البحث عن طريقة من أجل الدفع الى الأمام" مشيرةً إلى أنها التقت في وقت سابق نظيرها الروسي سيرغي لافروف في بروكسل.
وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه، على مجلس الأمن تحمل مسؤولياته بشأن سوريا ونأمل في الحصول على دعم روسيا.
وأضاف جوبية خلال مؤتمر صحافي عقد في باريس، أن النظام السوري لم يفِ بالتزاماته في حمص وإدلب، وأن المعارضة التزمت بخطة عنان وأشار الى أن الضحايا يسقطون يوميا برصاص الأسد رغم الهدنة.
وشدد جوبيه على ضرورة أن تتمتع بعثة المراقبين بحرية كاملة في سوريا وأن تباشر أعمالها بدون أي عوائق.
ومن جانبه قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل: هناك مذبحة تجري في سوريا ونسعى لإيقافها، وأضاف أن العالم لا يسمح للأبرياء في سوريا بالتسلح للدفاع عن أنفسهم.

No comments:

Post a Comment